dimanche 29 avril 2018

Beaucoup: Eau + Gaz + Thé + Blé = Marocaine extraordinaire

L’image contient peut-être : 1 personne, lunettes et gros plan
Pardon si je n'ai pas le temps de traduire l'article ci-dessous sur une autre concentration + ou - malsaine des richesses nationales et des moyens pour les produire ! Les déshérités ne peuvent dormir éternellement... Trop c'est trop !



عرف والدها في الأوساط الشرقية بلقب «فرانكو» وشغل منصب مدير ديوان مبارك لهبيل لفترة قصيرة. سر هذا الاسم المستوحى من الإسبان يرجع لسببين، أولهما أن بن صالح حصل بدعم من البكاي على صفقة بيع اللباس العسكري للجنود المغاربة الذين شاركوا مع فرانكو، الرئيس الإسباني الأسبق في حربه ضد الجمهوريين، والاحتمال الثاني يرجع إلى صرامة عبد القادر التي لا تختلف كثيرا عن صرامة رجل حكم إسبانيا طيلة عقود. لكن السلطة، بالرغم مما توفره من وجاهة، فإنها ظلت آخر انشغالات بن صالح الذي تحول من مقاوم إلى إمبراطور للمشروبات الغازية والمعدنية.

هل تعلم أن عائلة بن صالح تنتمي لشجرة عائلة تضم الخطيب وحصار وبنسليمان والبصري؟
عرف عبد القادر بن صالح بحسه النضالي، حيث نال صفة مقاوم بعد الحصول على الاستقلال، كما رفض مجموعة من المناصب في سلك السلطة، واختار العمل الحر، وهو من الموقعين على عريضة الاستقلال لـ 11 يناير1944. بل إن شجرة عائلة بن صالح ترتبط في فروعها، حيث أن لطيفة مترجي زوجة عبد القادر وأم مريم ترتبط بعلاقة مصاهرة مع عائلة الخطيب، وهنا نقطة الالتقاء مع عائلتي حصار وبن سليمان والبصري في علاقات متشعبة.
لكن عبد القادر الأب نال نصيبه من كعكة الوفاء، حيث مكنه الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1962 من الحصول على 700 هكتار من الأراضي السقوية المسترجعة من المعمرين.

هل تعلم أن مريم بن صالح تسيطر على موائد المغاربة من الماء إلى الشاي والقمح؟
لم تعد الشركة القابضة «هولماركوم» تهتم بالماء فقط، بل تمددت لتغزو قطاعات أخرى صناعية وغذائية وخدماتية وبنكية، خاصة في عهد مريم بن صالح وشقيقها محمد حسن حيث أمسكت العائلة بتلابيب المواد الغذائية الأساسية للمواطن المغربي. بدءا من الماء المعدني وانتهاء بولماس، مرورا بالشاي والقمح ومشتقاته، وهو ما أدخلها في منافسة شرسة مع عائلة بلخضر التي تنشط في مجال الشاي.
لا يعلم الكثيرون أن مجموعة أبناء عبد القادر بنصالح تمسك بتلابيب المواد الأساسية للمائدة المغربية، فإذا كانت المجموعة معروفة في مختلف الأوساط بعلامتي المياه المعدنية «سيدي علي» و«أولماس»، فإن القليلين فقط يعرفون أنها تملك حصة كبيرة من سوق الشاي في المغرب، من خلال علامات تجارية أشهرها «شاي الصويري»، كما تعد المجموعة رائدة في تجميع الحبوب.








Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire